حكايا

لطالما كان هناك ذلك الكتاب الذي يحفر في داخلك ذكرى يصعب نسيانها ، و تتعلم الكثير من سطوره المنقوشة بتفنَُن على الورق الأصفر خشن الملمس ، إلا انه من الصعب ان تجد ذلك الكتاب ، تقرأ و تقرأ لتعثر عليه ، ففي كل نوع من انواع الكتب سواء كان شعر ، او رواية ، او قصة ، على السواء ، لابد ان يتصدر كتاب واحد اعلى التلّة و يهيمن على فكرُك ، و بعد فترة ما ، يأتي كتاب آخر ليصل إلى أعلى التلّة و هكذا ، فإذا لم يحدث هذا فلا شك ان حسَك الأدبي لم يتطور و لازلت تتلذ بذات الأنواع و الأصناف الأدبية التي غالبا تكون بسيطة في لغتها الادبية تبعاً لعُمر سِنّك في ذاك الوقت .

لستُ من القرّاء للأدباء الليبيين _كثيراً_ فمن الصعب ان اقتنع بأي كاتب و استمتع بنصه الأدبي ، يوجد العديد من النخب الأدبية التي تتصدر كل صنف ، و أجدُ نفسي منجذبة ألى رف الققص و الحكايا الليبية ، كحكايا ” جمعة بوكليب ” فحكاياه تلامس شغاف القلب و منطق العقل ، يحادث روحك ، يقف على مسافة واحدة من جميع مستويات القراء ، و الأهم يشعرك بمصداقية نصوصه و إن ادخل عليها بعض المبالغة بواسطة حسه الفني البليغ ، اجدني متلذذة بقصصه التي يحكي فيها عن مرارة السجن و السجّان ، عن أزقة المدينة القديمة بشوارعها الضيقة و ناسها البسطاء ، و عن زرقة البحر و أشرعة الصيادين الرثّة ، يتنقل بك بين صور بلاغية مميزة لتجد نفسك محتاراً بين ان تكمل الكتاب في جلسة او جلستين ، او تتمهل في قراءته كي لا تفقد رفيقاً يسهر معك في ساعات الليل المتأخر .

تجربتي الأولى معه كانت بكتاب ( حكايات من البر الإنكليزي ) حكايات تجعلك تسافر معه بخيالك لغربته الموحشة ، لضبابية لندن و اجوائها الباردة ، يصل إليك من أول سطر عند قرائتك لحكاياه ، مدى حنينه للوطن و شوقه إليه ، يصف فيها البلاد الاوروبية بحياد ، دون مبالغة و تمجيد لحضارتهم ، ينقل لك مدى كرايهة السجن و وحدته و وحدة الغربة ايضاً فكلاهما سجن و إن اختلفا ! .

الإعلانات

One thought on “حكايا

  1. لازلت أذكر عندما إختار لي عمي السنوسي هذا الكتاب لاقرأه، ولازلت أحتفظ بذات المشاعر إتجاه الكتاب وفقراته، والتي رأيتها في مراجعتك أيضاً.
    أحببت دائماً إختياراته لقراءاتي والتي عادة ما ناسبت عمري.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s