تغريدة طويلة

هذه التدوينة هي مجرد تأريخ و سرد لمن كانا يثيران صخبا في موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، بالنسبة لي كشخص يتصفح في هذا الموقع لمئات المرات في اليوم ، و اتفق معهما فيما ينشرانه من تغريدات بنسبة عالية حتى إنني قد أُصاب بالذهول لتأييدي لما يقولانه و ينشرانه ! .

هذان الشخصان احدهما اتخذ من إسم و صورة مستعارة لا تبين هويته ملاذا للتعبير عن رأيه لأنه ببساطة محيطه الذي يعيش فيه يفرض عليه أن يتبع هذا الأسلوب و إلا أنه لن يستطيع التعبير بحرية مطلقة و ساخرة كما يفعل .

اما الآخر فهو يتمتع بحرية كبيرة و لا يخاف أن يتم التعدي عليه ، لأنه ببساطة ايضا محيطه يختلف عن محيط الأول ، فهو يعيش في بيئة آخرى غير التي ينتقدها ، إلا أنه لم يسلم من أذيتهم له .

لا أعلم حقيقة ما الذي دفعني لأن اكتب عنهما ؟

عله التأريخ و السرد هو الدافع الأساسي لهذه التدوينة و أنني أريد أن احافظ عليهما في ذاكتري حين تشيخ .

موقع التويتر مليء بمن يسخرون من وضعنا الحالي ، من صراعاتنا المتناقضة ،و من القضايا العديدة التي تحدث في الشأن الليبي الذي يدل على الإنقسامات التي يشهدها المجتمع .

كذلك يتجلى لك في هذا الموقع مدى اختلاف الثقافات لدينا و مدى إضمحلالها و أن جذورها العريقة باتت تموت على مدار اجيال عديدة ممن سببوا في هذا الوهن لدى ثقافتنا .

يعبر المغردون عن حالاتهم النفسية المتقلبة إثر الضغوطات اليومية التي يشهدها مجتمعنا ، يشاركون هذه الحالات بمصطلحات تعكس نتاج التربية التي تمارسها أسرة مكونة من أم مواليد 2000 و أب مواليد 1989 !

حاول احدهما أن يشرح معاني احد هذه المصطلحات المتعمقة في اللهجة الدارجة في المجتمع الليبي و خاصة اللهجة الدارجة لدى الشرق و هي كلمة

“شلتتْ” فقال :

” الليبيين لهم سنوات يقولوا في وصف شلتتْ و محد قدر يعطيه تعريف علمي مضبوط ، خلوني نحاول .

الشلتتْ :

هي مجموعة من البشر تعتنق فكرة اللانظام هو افضل نظام ، يتواجدون في جميع أنحاء ليبيا ، شرقا و غريا و جنوبا ، يتميزون بلباسهم الممزق و عدم إرتدائهم للأحذية ، و حبهم الشديد للسلاح و المال و الحرب و القمع ” .

فعلى الرغم من أن هذه المحاولة أعتبرها صائبة إلى حد ما ، عدا الهيئة التي وصف بها من تنطبق عليهم وصف الشلتتْ .

اذا طبقنا هذا الوصف على رواد التويتر او أي موقع تواصل آخر ، فسنجد منهم الكثير حيث أنهم يروجون لهذه الفئة المتواجدة على الواقع ، و يدافعون عنهم و حين تقوم بمناقشتهم ، فلديهم احد الخيارين ، إما أن يقوموا بحضرك اذا كنت محظوظا ، او أن يشهروا بك و تجد نفسك ترند يتصدر اخبار التويتر .

إن القضايا التي يطرحانها ، و إن كانت غير مألوفة بالنسبة للمجتمع الليبي المحافظ الذي لا يقبل تعدد الأفكار و الآراء إلا أنها تحدث في نقلة نوعية في تناول الشارع الليبي للمواضيع و الاحداث التي يعاصرها .

فنجد أن احدهم يأتي بهذه الأفكار بشكل مبسط اكثر من النمط الذي اتخذه الآخر و هو النمط الفلسفي العميق ، و الذي بالطبع يخاطب فئات لها وعي أكبر لفهم اللغة التي يتحدث بها ، بينما الآخر يناقشها ببساطة ذكية حيث تؤثر فيهم دون أن يستهجنوا الفكرة او يهاجمونها .

إن عدم رضا الإنسان عن الوسط الذي يعيش فيه و إنتقاده المستمر له ، لا يعني أنه مترفّع عنه او أنه يراه بنظرة دونية و إنما لمحاولة التطوير و النهوض به و احياء للثقافة التي اصابها الشلل منذ سبعينات القرن الماض .

احياء هذه الثقافة و اعادتها لإنعاش المجتمع الليبي تحتاج الكثير من الوقت و اعتقد بأن مجتمعنا بحاجة إلى الإنفتاح على الغير و تقبله إذا كنا نريد أن نخرج من هذه المرحلة بأسرع وقت ممكن ، كذلك إن دور الأسرة في التربية اساس لهذا التغيير ، استعجال الزواج و الإنجاب لن يحدث حلا ، بل سيزيد الأمر سوءًا و تعقيدًا ، ليصبح المجتمع يتوارث في عادات و تقاليد انقضت و وجب علينا تغييرها .

ينتقد احدهما الحالة الأسرية في المجتمع الليبي قائلاً :

” طريقة التحفيز بالتحبيط ، هذه اسوء انواع التربية و معظم الأهل في ليبيا ماشيين بيها ، و تقريبا هذا السبب اننا على طول مترددين و نخافو ناخذو اي خطوة ” .

و انا أتفق معه تماما ، طالما أن الأهل لا يحفزون اطفالهم و في اي شي يقومون به ، فلن نتخلص من ” الشلتتْ”

التي استاء منها الآخر بوصفه السابق ، و سنعاني على مدار أجيال من هذه الفئة التي لن توّلد إلا خرابًا و فسادًا بمجتمع تضمحل فيه بوادر الثقافة و احترام الغير ، اذا كان هاذان الإثنان يعبران عن آرائهما المنتقدة للمجتمع الليبي ببعض الستائر المنسدلة على هويتهما .

ملاحظة : كلا الشخصين فضلا اخفاء هويتهما ، وهذا يدل على مدى التقييد على حريةالتعبير .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s