عندما تنسجُ حُلُمك

تبدأ الهواية كسلوك يومي ، يمارسه الهاوي كي يفجر طاقاته الكامنة تلك الطاقات التي تترجم في احيان كثيرة إلى سلوك سلبي إذا تم كبتها و عدم إفساح المجال لها لكي تنمو و تتطور .

إلا أن الوضع كان مختلفاً مع هذه السيدة الاستثنائية و هي السيدة ام السعد ابوقصيصة

مصممة ازياء و صاحبة مشغل سيدتي للتطريز و الحياكة بمدينة هون .

لم تكن نقطة الانطلاقة لهذه السيدة المثابرة سهلة ، و انما تخللتها العديد من التحديات على مدى سنوات طِوال .

بدأت شغفها في فن الحياكة و التطريز منذ أن كانت فتاة صغيرة ، عندما كانت تراقب امها في الصباحات الباكرة و هي “تنقش” في الثوب الاسود الهوني ، و هو ثوب يُحاك للعروس الهونية ضمن ازياء العروس المتعددة ، كانت تتعلم منها في الاساسيات الاولى للتطريز على الحرير الأسود باستخدام سلك الفضة الخالصة ، و غيرها من الاساسيات التي كانت تتطلب دقة عالية و صبر فالثوب الواحد يستغرق وقت طويل كي تصل به إلى النتيجة النهائية المتمثلة في الثوب و السروال المنقوش يدوياً .

اكتسبت هذه المهارة من امها و طورتها بطريقتها الخاصة على مدى سنوات ، فلم تكتفِ بالتطريز و النقش في المنزل فقط ، التحقت بمصنع الخياطة بهون لكي تتدرب فيه ، فتعلمت اساسيات الخياطة المختلفة و كانت من الطالبات المتميزات آنذاك.

كان عمها الشاعر الراحل السنوسي حبيب من المشجعين لها هي و مجموعة اخرى من خريجات مصنع الخياطة ، حيث قام بافتتاح مشغل صغير للخياطة ، فكانت هذه التجربة هي الانطلاقة الفعلية الاولى في عالم الخياطة ، حيث قاموا بخياطة جميع انواع الخياطة من فساتين نسائية و ملابس رجالية و غيرها كل حسب الطلب ، استمر المشغل في العمل و تلبية طلبات الزبائن في المنطقة لفترة من الوقت ، إلا أنه لظروف خاصة تم إغلاقه ، و بقي الحلم في امتلاك مشغل خاص بها حلم يراودها منذ الطفولة .

انقطعت لسنوات عن الخياطة في مشغل معين لظروفها الاجتماعية ، إلا أنها استمرت بالخياطة من داخل منزلها ، و لم تتوقف بشكل نهائي ؛ لان عندما تكون الموهبة شغف تسعى بكل الطرق لتطويرها و الرقي بها لمستوى احترافي فيصعب حينها التخلي عنها حتى في اوقات الإخفاقات العابرة ، تمسكت بحلمها رغم العراقيل المختلفة ؛ وخاصة عندما تكون تلك العراقيل اجتماعية في مجتمعاتنا التي تقدس الطقوس الاجتماعية مما جعلها تتوقف عن الخياطة بشكل رسمي لأكثر من اربعة سنوات .

مع المثابرة و الاصرار افتتحت مشغل صغير و لكن هذه المرة بإشرافها و إدارتها ، اطلقت عليه اسم مشغل سيدتي ، حيث كانت أم السعد مختصة بالتطريز على وجه الخصوص ، و التفصيل و اخذ القياسات بصفة عامة ، بينما اختصت صديقتاها بالخياطة بشكل عام ، فكان المشغل يتحرك كخلية النحل المنتظمة .

من ابرز المحطات التي تخللت مسيرتها ، استخدام التطريز الآلي لأول مرة في مدينة هون ، فاستخدمت هذه التقنية عند خياطتها و تطريزها للملابس التقليدية ، هذا التغيير الذي لاقى اعجاب الناس في المنطقة ، بنقله الثوب الشعبي إلى مرحلة متطورة مع الحفاظ على هويته ، فلم تُحدث اي تغيير عليه ، الفارق الوحيد أنه كان يطرَز باليد و اصبح يُطرَز بالمكنة ، مما وفَر لها الكثير من الوقت لزيادة إنتاجها .

و مما يثير للاهتمام أنها لم تتلق أي تدريب على آلة التطريز التي تتطلب دقة عالية ، فاكتفت بالتعلم الذاتي عن طريق اليوتيوب .

بعد أن تمرَست في الخياطة و التطريز آلياً للثوب الأسود ،و هو ثوب تلبسه العروس الهونية ، ضمن مجموعة كاملة من الملابس التقليدية ، حاولت أن تُحدث تغيير بسيط في الثوب الأسود على وجه الخصوص ، ليكون مواكباً للموضة ؛ فأضافت حزام في الخصر و بعض النقوش في اسفل الثوب بالنسبة للثوب الأسود الذي ترتديه الفتيات الصغيرات ، هذا التغيير البسيط الذي حافظ على هوية الثوب و زاده جمالا ، جعله محل طلب فتيات المدينة و في خلال سنوات ازدانت جُلَ المدينة به .

و من التصاميم الحديثة المبهرة التي قدمتها السيدة ام السعد ، خياطة عبايات نسائية مستوحاة من نقوش الثوب الاسود و استخدام ذات الخامات و التقنيات ، لتتمكن السيدة الهونية من ارتدائه في مختلف الاحتفاليات و المناسبات ، مواكبة في اطلالاتها الموضة العصرية .

شهِد مشغل سيدتي تطوراً ملحوظاً ، فنظراً لزيادة الطلبات قامت بتوسيع مقر المشغل و الانتقال به إلى مقر آخر داخل المنطقة التجارية بعد أن كان في احد الأحياء السكنية ،

اضافت إلى جانب الخياطة قسم خاص بمستلزمات الخياطة من اقمشة و معدات حياكة.

السيدة ام السعد هي مثال للمثابرة و التصميم لبلوغ الهدف و تحقيق احلام الطفولة

و اخيراً ، نجدها اليوم تعمل على نقل خبرتها في عالم الخياطة لسيدات المنطقة ، بافتتاحها لورش تدريبية بالتعاون مع جمعية بيادر الخيرية النسائية .

اليوم نرى المرأة الليبية و الهونية على وجه الخصوص ، تثابر و تجتهد لإثبات نفسها في المجتمع الليبي ، فلطالما كان دورها مؤثراً و فعَالاً .

تقرير لمنظمة سلفيوم

ميسون السنوسي حبيب

Advertisements

2 thoughts on “عندما تنسجُ حُلُمك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s