افعل ما تحب و ما تمقت

من المفترض أن اكون في هذا الوقت الذي اكتبُ فيه حاليًا ، ادرسُ لمادة صعبة في تخصص لا اهواه و إنما القدر جعلني ادخل له .

قبل قليل اكملتُ كتابة مقال كان عليّا أن اكتبه منذ مدة ، و لكن لأسباب متعددة لم اكمله إلا اليوم ، و عند كتابتي لأي مقال ، اتذكر في كل مرة كم أنا سعيدة في ممارسة ” فعل الكتابة” ، خاصة الكتابة الصحفية ، و في كل ورشة عمل ، اتجرع جرعات كبيرة من السعادة اخزن بها طاقة حتى اكمل عام دراسي ثقيل ابتدئه كل يوم ، بطريق صحراوية مع هزهزة الحافلة و صخب الاغاني المغاربية او المرسكاوي ، و اكمل يومي شبه دائخة من الارهاق و النوم ، هكذا كل يوم على نفس الوتيرة المملة ! .

اجدُ في الكتابة متنفس ، تغوص في ابعد نقطة من تفكيري و تحرّك اعمق نقطة من وجداني ، فعل الكتابة هو خلاص للنفس من كل ما يعتريها من بؤس و يأس و من ضياع ، يقول الكاتب عبدالعظيم فنجان “ الكتابة فعل مقاومة لكل القبح و الرعب و الخوف ، لا فعل إنصياع “.

قد يجد الشخص نفسه بعيدًا عن الشغف الذي يملاؤه من الداخل ، و يشعر بالضياع ، لان ممارسة ما تحب يجعلك قادرًا على الإتزان ، و المضي في الحياة مع كل عوائقها اليومية .

في ساعات البؤس يولد الإبداع ، لطالما اعتقدت ذلك ، و لطالما كانت الأشعار البسيطة التي اكتبها وليدة ساعات الحزن و اليأس ، الحزن قادرًا على الإبداع بعكس السعادة التي تجعلك منتشيًا باللحظة ، فهي لا تثمر عملاً أو فنًا ، فمتى ما استغليت فترة سعادتك ضاعت منك ، لذلك وجب أن نعيشها كما هي دونما تعقيد أو محاولة منّا لفلسفتها .

كونك وُضِعتَ في مكان لا تحبه و لا ترغب فيه فهذا لا يعني انك لست قادرًا على أن تحقق ذاتك ، من خلاله ، أو أن تنجح فيه ، متى ما استوعبت كيفية مجاراته و التأقلم معه.

اعرفُ الكثير من الصديقات اللاتي يدرسن تخصصات يمقتنها و لكنهن متفوقات من الناحية الدراسية و لم يتركن شغفهن و مارسنه في أوقات مابعد الدوام ، أو إنهن يستغلن كل فرصة مواتية لتحقيق شغفهن بوجود الدراسة .

الخلاصة ، أن متى ما قررت أن تحاول التأقلم مع شيء ما ، فإنه سيسهل عليك و لن يصبح عقبة في طريقك و ستصبح قادرًا على تحقيق الأمرين …ما تحب و ما تمقت.

30/1/2019

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s