مميزوا التويتر 1

إن الحديث عن جنون التويتر يتطلب جنونًا أكثر منه ، لذلك سأحاول أن اسرد بشيء من الجنون أبرز الشخصيات التي تؤثر في المشهد ” التويتر” و تويتز ، التي تنشرها و تكون متداولة و لها فائدة ما ! .

سأبدأ بعاشق السينما .. محمد بن عمران

بن عمران ، الصديق الهادىء العقلاني ، المتولع بحب السينما إلى درجة أنها عشيقته ، و استغنى بها عن الإناث ، صاحب مدونة أو صفحة مذكرات سنمائية ، تلك المذكرات التي تغدق علينا بحب السينما ، بن عمران كما احب أن اسميه ، اختار للسينما طريقًا له ، و منهاج للحياة ، فلم يكتفي بنشر حبه للسينما على صفحة مذكرات سينمائية فقط ، بل حتى في صفحته الشخصية شاركنا معه هذا الحب فهو لا يخشى أو يستحي في وصف حبيبته أو اظهارها لنا و التغزل بها ، كما يفعل الكثيرين .

لطالما إمتاز اسلوبه التحليلي النقدي بالعقلانية و الهدوء لا نجده يحكم على فيلم معين من منطلق عواطفه فقط ، يبدئ رأيه و يوضحه كالناقد ، و هو اكتسب هذا الشيء ليس في ليلة واحدة ، و إنما على مدار سنوات طويلة مارس فيها فعل النقد السينمائي و خصص وقت طويل من حياته اليومية للأفلام و المسلسلات ، دائمًا اتخيل غرفة بن عمران صالة سينما صغيرة ، غير مرتبة ، تحوطه الكتب و شيتات الجامعة و اكواب القهوة الفارغة ، و قد يكون تخيلي خاطىء ، لا احد يعلم هذا !!

يرى بن عمران في جملة ( it’s complicated ) تصف الكثير من المواقف الإنسانية التي لا نجد لها وصفًا معينًا لذا نصفها بأنها معقدة ، و هذه الجملة نجدها في معظم الافلام .

على الرغم من إن تفاعله يعتبر قليلاً نسبيًا مع ابرز الاحداث التي تدور على مواقع التواصل الاجتماعي متجنبا بذلك وجع الرأس و مركزًا على اهدافه في تطوير ذاته كناقد سينمائي و شغله مؤخرًا لدى احدى الشركات ، يقول بن عمران :

( توقفي عن الكتابة و التعليق على الأحداث الحاصلة في حياتنا ( عامةً) يرجع و ببساطة للفوضى الموجودة في السوشيال ميديا و الفوضى لا يحبذ المشاركة فيها . لهذا ، لدي قناعة بأن استمراري فيما أُحب قد يخلق توازن ما عند الآخرين ، توازن يوضح بأن لكل إنسان دوره ، و لكل دور تأثيره ).

نجد بن عمران ، يرتقي بنفسه في مجال النقد ، حتى نجده يمارس فعل النقد على حياته الخاصة ، ففي احدى التغريدات يحلل و ينقد علاقته مع عائلته ، و هو ما ادهشني قدرته على تحليل و نقد حياته ، التي قد يصعب عليك في احيان انت كشخص ان تفهم حياتك ليس أن تنتقدها ، و لكن بن عمران المتشبع بفن التحليل و النقد قادرًا على ذلك .

اخيرًا اجد في محمد بن عمران ، الصديق الذي اجتهد كثيرًا في مجاله ، و بعد سنوات سيحجز مكانه في مجال النقد و لعلنا نشهد له نحن اصدقائه كتبًا تزدان بها مكتباتنا و نثري بها فكرنا .

الشخصية النسوية المميزة..ملاك

ملاك النسوية بإمتياز ، و المدافعة عن حقوق المرأة ، الزوجة و البنت و الأم ، من خلال التويتز تحاول انها تنبه كل بنت لأهمية حقوقها المهدورة في مجتمع تصف فيه الرجال بأنهم trash ، اسلوبها النقدي الساخر و اللاذع يجعلها تؤثر بشكل سريع و يتفاعل معها متابعينها ، و هو أمر جيد لحد ما.

بإعتبار أنها شخصية غير معروف هويتها الحقيقية ، فلا نعلم ماهو اسمها الكامل أو صورتها ، فتجد متسع من الحرية في التعبير عن رأيها بأريحية عن مختلف المشاكل الحاصلة في البلاد ، و تنتقد هذا و تسخر من ذاك .

مع إنتشار التهجم على الآراء أو الإستهزاء بها إلا أن ملاك ، لم تمارس هذه العادة التي اتقنها العديد من المغردين ، و الذين يتابعهم المئات من الناس .. نجدها تنتقد و تمارس هذا الفعل فقط دون تطرف و احيانًا بإنفعالية في بعض المواقف لكنها سرعان ما تهدأ و ترجع إلى طبيعتها المعتادة في التغريد عن مختلف اليوميات التي نمر بها .

ملاك تجسد النسوية الثائرة ، على المعتقدات الخاطئة و النمطية التي تضع المرأة في قالب معين .

و اخيرا شخصية جدًا لطيفة و مميزة :

Meaning less Gibberish نيروز العبيدي

اسلوبها النقدي و الساخر من الحياة اليومية و المعتقدات و الممارسات ، هو ما يميزها و اعتقد هو ما جعلني أن اتابعها في المرتبة الاولى .

تتسم نيروز أو Meaning less Gibberish

بأنها على علاقة طيبة مع معظم التويبز على الرغم من نقدها و توتيز اللاذعة احيانًا ، إلا أنها ليست متنمرة حتى يكرهها المتابعين و إنما طيبتها و حِكمتها التي لا تتردد في مشاركتها مع الآخرين هو ما جعل منها شخصية مؤثرة .

نيروز ، تمثل الأم ، و المفكرة ، و الفيمنست ، التي تكافح في بلد تتخبط من حرب إلى اخرى ، علاقتها مع طفلها الوحيد جدًا مميزة ، و تشاركنا بعضًا منها ، و نرى مقدار الحكمة و اللطافة التي تتمع بهما في تعاملها مع طفلها .

القضية النسوية ، نلحظها عند نيروز و لكن ليس بشكل متطرف ، أو متشدد ، فهي لا تصف الرجال بأنهم trash ، و إنما تأخذ في القضية على محمل الجد و تناقش قضايا النساء في تغريداتها بصورة علنية و احيانًا بصورة غير مباشرة و الأهم من ذلك أنها ساخرة في معظم الأحيان .

عندما احصر أهم الشخصيات النسائيات في مواقع التواصل الاجتماعي المهتمات بالقضية النسوية ، تكون نيروز من بينهن ، لأن النقد الموضوعي _الرازن_ يجعلها تضيف إلى القضية الكثير ، محاولة منها إلى تغيير شي ما في المجتمع .

تقول نيروز :

( وجودكم جيد من المعتقدين بالتفوق لمجرد انتمائهم للذكور و استغبائهم لأي افكار و خيارات من أنثى بدون اعطائها فرصة لإثبات فشلها و بالمقابل تفهم خياراتهم السيئة و تعزيتها كتجارب اما الخيارات السيئة للإناث سببها طبيعة عقل الأنثى القاصر ).

ميسون السنوسي حبيب

الإعلانات

2 thoughts on “مميزوا التويتر 1

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s